منوعات

كم عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج؟.. اعرف التوقيت والطريقة الصحيحة

تساءل الكثير من المواطنين والراغبين في أداء فريضة الحج، عن عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج، وكانت هذه الجملة الأكثر بحثا خلال الساعات الماضية عبر محرك البحث جوجل.

كم عدد مرات رمي الجمرات خلال الحج

يستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه، كل ما يخص كم عدد رمي الجمرات والطريقة الصحيحه لرميها، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

رمي الجمرات خلال الحج

أوضح الأزهر الشريف، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن عدد رمي الجمرات في الحج ثلاث مرات، يبدأ الحاج في رميها على الترتيب بداية من الجمرة الأولي أو الجمرة الصغرى وهي أقرب الجمرات إلي مسجد الخيف بمنى، ثم الجمرة الوسطي أو الثانية، ثم الجمرة الثالثة الكبرى جمرة العقبة، ويرمي الحاج كل واحدة من تلك الجمرات بسبع حصيات، ويدعو الله بين كل جمرتين.

أعمال الحج

أنواع الجمرات

الجمرة الأولى: وهي أول جمرة، وتقع بعد مسجد الخيف في منى، وهي أبعد الجمرات عن مكة المكرمة، وترمى بسبع حصيات متعاقبات.

الجمرة الثانية: بعد الجمرة الأولى وقبل جمرة العقبة، ترمى بسبع حصيات، مع التكبير مع رمي كل حصاة.

الجمرة الثالثة: وهي جمرة العقبة، تُرمى بسبع حصيات، ويقوم الحاج بالتكبير مع كل حصاة.

مناسك الحج

هل رمي الجمرات في الحج من المناسك؟

رمي الجمرات في الحج تعتبر من المناسك الأساسية لأداء الفريضة، ويجب على الحاج تأديتها بنفسه أو بتوكيل غيره إذا كانت حالته الصحية لا تستدعي السير إلى مكان رمي الجمرات وأماكن تواجد الجمرات هي نفس الأماكن التي اعترض فيها الشيطان طريق سيدنا إبراهيم عليه السلام، أثناء طريقه لتنفيذ رؤيا ذبح سيدنا إسماعيل، إذ اعترضه الشيطان ثلاث مرات، وقام خلالها إبراهيم عليه السلام بالتغلب عليه بعد رميه بالجمرات.

الحج 2024

مناسك الحج بالترتيب

– الإحرام

– الطواف

– السعي

– يوم التروية بـ منى

– الوقوف بعرفة

– المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة

– الهدي والتحلل

– طواف الإفاضة

– رمي الجمرات في أيام التشريق

– طواف الوداع وإتمام الحج

موسم الحج 2024

كيفية أداء مناسك الحج 2024

– تبدأ بالإحرام إذا نوى المسلم الحج فإنَّه يبدأ بالإحرام من الميقات بالنسك، الذي يريد أداء الحج عليه، فإذا أراد التمتع فإنَّه ينوي العمرة، ثُمَّ يتحلَّل منها، ثُمَّ يُحْرِم بالحج منْ داخل مكة المكرمة، وإذا أراد القِران فإنَّه ينوي العمرة والحج معًا ولا يتحلَّل إلا بعد نهاية النُسُكَيْنِ جميعًا، وإذا أراد الإفراد فإنَّه يُحْرِم بالحج فقط ثُمَّ بعد الانتهاء منه يخرج للحلّ، وليكن للتنعيم- وينوي العمرة ويأتي بها، وذلك كلّه في أشهر الحج.

– دخول مكة والطواف، ثم السعي بين الصفا والمروة حيث يسعى الحاج بين الصفا والمروة، ثم يوم التروية، يليه الذهاب إلى عرفة الذي يعد ركن الحج الأعظم، وبعد انتهاء يوم التروية وصلاة فجر يوم عرفة في منى، يأتي الوقف بعرفة، حيث ينفر إلى عرفة ضحى ويقف بها إلى غروب الشمس.

– ويلي ذلك وصول الحاج إلى المزدلفة، ويُصلي الحاج بها المغرب والعشاء جمع تأخير وقصرًا للعشاء ويبيت فيها، ثُمّ يُصَلّي الفجر ويدعو الله عند المشعر الحرام حتى قرب طلوع الشمس.

– يكون رمي جمرة العقبة يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، ثم يأتي دور الحلق أو التقصير، وبعد ذلك يٌؤيد الحاج وطواف الإفاضة، ثم مرحلة التحلل من الإحرام، ثُمّ بعد ذلك يبيت الحاجُّ بمنى ليلتي الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة، لتأتي آخر خٌطوة وهي طواف الوداع.

اقرأ أيضاً«الإفتاء» توضح أعمال الحج في أيام التشريق الثلاث

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم صيام وقفة عرفات لغير الحجاج وأفضل الدعاء

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى