منوعات

حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. «الإفتاء» توضح

حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة.. يحرص الكثير من المسلمين على صيام التسع أيام الأولى من شهر ذي الحجة، لكن ما حكم صيام اليوم العاشر من ذي الحجة؟.

من جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك» إنه يحرم باتفاقٍ صيام يوم العاشر من ذي الحجة، لأنه يوم عيد الأضحى، فيحرم صوم يوم عيد الفطر، ويوم عيد الأضحى، وأيام التشريق، وهي ثلاثة أيام بعد يوم النحر، وذلك لأن هذه الأيام منع صومها، لحديث أبي سعيد رضي الله عنه: «أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نَهَى عَنْ صِيَامِ يَوْمَيْنِ، يَوْمِ الْفِطْرِ، وَيَوْمِ النَّحْرِ» رواه البخاري ومسلم واللفظ له.

وحديث نبيشة الهذلي رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ وَذِكْرٍ للهِ» أخرجه مسلم في «صحيحه».

حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة

وأوضحت «الإفتاء» أنه يستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة، وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

اقرأ أيضاًأستاذ الفقة المقارن: اغتنمي عشر ذي الحجة وأدخلي السعادة على بيتك

يوم النحر.. تعرف على أعمال الحج في يوم العاشر من ذي الحجة

ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى