تقنية

رسميًا.. محرك بحث جوجل ينتعش بالذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة جوجل البدء في اعتماد المرحلة الجديدة من تطوير محرك البحث الأشهر والأكثر استخدامًا في العالم، بعد تعزيزه بقدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي الخاصة بها، حيث سيكون مليارات المستخدمين قادرين من الاستفادة من الميزات الجديدة خلال الفترة المقبلة.

بدأت جوجل في تعزيز محرك البحث العام الماضي، حين كشفت لأول مرة في مؤتمر المطورين Google I/O 2023، عن أدوات وميزات تعمل بالذكاء الاصطناعي لتحسين نتائج البحث على محركها، والتي أطلقت عليها حينها اسم “تجربة البحث التوليدية” أو SGE، وأطلقتها في إصدار تجريبي لعدد من المستخدمين بالولايات المتحدة.

محرك بحث جوجل والذكاء الاصطناعي

وبعد مرور عام، وخلال فعاليات مؤتمر المطورين I/O 2024، أكدت جوجل بداية مرحلة جديدة في تحسين محرك البحث بتكامل مع أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، وأكدت أن تجربة SGE ستصل لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة وقريبًا في جميع أنحاء العالم.

“قريبًا جدًا، سيرى المليارات من مستخدمي محرك بحث جوجل، ملخصًا تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي في الجزء العلوي من العديد من نتائج البحث الخاصة بهم، وهذه مجرد البداية لكيفية تغيير الذكاء الاصطناعي للبحث”.

تقول ليز ريد، رئيسة قسم البحث الجديدة في جوجل، والتي عملت على جميع أجزاء تحسين نتائج البحث بقدرات الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القليلة الماضية: “ما نراه مع الذكاء الاصطناعي التوليدي هو أن جوجل يمكنها القيام بالمزيد من البحث نيابةً عنك”.

“قد يستغرق البحث قدرًا كبيرًا من العمل الشاق، لذا يمكنك التركيز على الأجزاء التي تريد القيام بها لإنجاز الأمور، أو على أجزاء الاستكشاف التي تجدها مثيرة”.

وكشفت مسؤولة جوجل الأولى لمحرك البحث، قائمة من الميزات التي تهدف إلى تحقيق هدف الشركة، والتي أعلنت عنها يوم أمس الثلاثاء في مؤتمر مطوري I/O، سيكون هناك نظرة عامة من الذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى تقديم فكرة عامة عن الإجابة على استفسار المستخدم، بالإضافة إلى روابط للمصادر لمزيد من المعلومات.

هناك أيضًا ميزة جديدة في Lens تتيح للمستخدم البحث من خلال التقاط مقطع فيديو بعد أن كانت مقصرة على الصور فقط، كما سيكون هناك أداة تخطيط جديدة مصممة لإنشاء خط سير رحلة أو خطة وجبات تلقائيًا بناءً على استعلام واحد.

أيضًا سيتوفر أداة جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتنظيم صفحة النتائج نفسها، بحيث عندما يريد المستخدم رؤية المطاعم في مدينة جديدة، ستقدم الأداة مجموعة من المطاعم لليلة واحدة ومجموعة من اجتماعات العمل دون أن يضطر المستخدم حتى إلى السؤال.

وهذا ليس أقل من عملية بحث متكاملة بالذكاء الاصطناعي، تستخدم جوجل نموذج Gemini AI الخاص بها لفهم ما الذي يحتاجه المستخدم من البحث، سواء كتب نصيًا للبحث أو عن طريق صورة مخزنة أو تم التقاطها مباشرة أو حتى مقطع فيديو.

ومع ذلك، تقول ريد أن ظهور ميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي في جوجل لن تظهر في كل عمليات البحث، مشيرة إلى أن هناك عمليات بحث تكون مباشرة أكثر للوصول إلى نتائج معينة على الويب، كما أن هناك العديد من طلبات الوصول إلى مواقع معينة على الإنترنت، بالتالي لن تظهر تجربة SGE هنا، وستكون لعمليات البحث الأكثر تعقيدًا والتي تتطلب جهدًا للوصول إلى نتائج دقيقة.

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى