تقنية

مؤتمر جوجل: إطلاق نموذج Gemini 1.5 Flash أسرع وأكثر كفاءة

مؤتمر جوجل: إطلاق نموذج Gemini 1.5 Flash أسرع وأكثر كفاءة

في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O، كشفت جوجل عن أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، وهو نموذج Gemini 1.5 Flash، الذي وصفته الشركة بأنه الأسرع والأكثر كفاءةً من بين جميع نماذجها.

وأكد ديميس هاسابيس، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ديب مايند، في مؤتمر صحفي، أن الشركة استجابت لطلبات المطورين الذين كانوا يبحثون عن نموذج أسرع وأكثر فعالية من حيث التكلفة.

ويأتي هذا الإعلان في وقتٍ يشهد تركيزًا متزايدًا من شركات التقنية على تطوير ونشر منتجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهو أمرٌ ذو أهمية خاصة لجوجل، حيث توفر هذه الأدوات الجديدة للمستخدمين طرقًا أكثر تقدمًا وإبداعًا للوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت مقارنةً بعمليات البحث التقليدية.

يمتلك Gemini 1.5 Pro، وهو نسخة مُحسّنة من النموذج، القدرة على فهم العديد من المستندات الكبيرة، بما يصل إلى 1500 صفحة، أو تلخيص 100 رسالة بريد إلكتروني، كما أوضح أحد نواب الرئيس العاملين على تطويره.

وأشار إلى أن Gemini 1.5 Pro سيكون قادرًا قريبًا على التعامل مع ساعة كاملة من محتوى الفيديو، أو قواعد بيانات التعليمات البرمجية التي تحتوي على أكثر من 30 ألف سطر.

وقال: “يمكنك الحصول بسرعة على إجابات ورؤى حول المستندات الكثيفة، مثل معرفة تفاصيل سياسة الحيوانات الأليفة في عقد الإيجار الخاص بك، أو مقارنة الحجج الرئيسية للعديد من أوراق البحث الطويلة”.

يتوفر Gemini 1.5 Pro للاختبار عبر Workspace Labs، بينما سيكون Gemini 1.5 Flash متاحًا للاختبار وفي Vertex AI، وهي منصة التعلم الآلي من جوجل التي تُتيح للمطورين تدريب ونشر تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة ألفابت، في المؤتمر الصحفي أن Gemini 1.5 Pro يمتلك أطول “نافذة سياق” لأي نموذج أساسي حتى الآن، وهي المقياس الذي يُحدد مقدار المعلومات التي يمكن للنموذج معالجتها في وقت واحد.

وأضاف أن النموذج الجديد يتميز بتحسينات في التفكير المنطقي والتخطيط وفهم الصور.

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى