تقنية

اتفاقية براءات اختراع بين هواوي وأمازون رغم العقوبات الأمريكية

أعلنت شركة هواوي الصينية عن توقيع اتفاقية متعددة السنوات لترخيص براءات الاختراع مع شركة أمازون الأمريكية العملاقة. وأكدت هواوي الخبر رسميًا على موقعها الإلكتروني.

كانت هواوي وعدد من شركات التكنولوجيا الصينية الأخرى قد تعرضت لعقوبات أمريكية بسبب صلاتها المزعومة بالحزب الشيوعي الصيني.

وحظرت الحكومة الأمريكية باستمرار الشركات المحلية من التعاون مع الشركات الصينية، وحتى أنها منعت شركة إنفيديا من تصدير رقائق معدلة إلى الصين. وفي الوقت نفسه، تعتبر اتفاقية ترخيص براءات الاختراع بين أمازون وهواوي بمثابة ضربة لهذه القيود.

كانت هواوي قد رفعت دعوى قضائية ضد أمازون في ألمانيا بسبب انتهاك براءة اختراع واي فاي. لكن آلان فان، رئيس قسم حقوق الملكية الفكرية في هواوي، أكد أن الشراكة الأخيرة حلّت الدعوى القضائية المعلقة.

وقال فان: «يوسّع ترخيص براءات الاختراع عدد الشركات التي يمكنها استخدام ما كان ليكون تقنيات احتكارية، مما يوفر للمستهلكين بدوره المزيد من المنتجات والخدمات المبتكرة».

كما صرّح مسؤول هواوي أن اتفاقية براءات الاختراع مع أمازون تُظهر أن الشركات الأمريكية والصينية تتعاون «دون قيود في المعايير وترخيص براءات الاختراع».

وأشار سكوت هايدن، نائب رئيس الملكية الفكرية في أمازون، أيضًا إلى أن شركة التسوّق الإلكتروني «تحترم جهود هواوي لترخيص براءات اختراعها لشركات مثل أمازون، والتي تستخدم كثيرًا المعايير التقنية للصناعة عند ابتكار منتجات وخدمات جديدة للعملاء».

ولم تكشف هواوي بعد عن تفاصيل اتفاقيتها مع أمازون. ومن المتوقع أيضًا أن ترد الحكومة الأمريكية على الصفقة وتطلب توضيحًا من أمازون.

وقد تضطر شركة التسوّق الإلكتروني العملاقة إلى التراجع عن الصفقة إذا انتهكت الشركة القيود التجارية الأمريكية ضد الشركات الصينية.

ذو صلة > كيف يستفيد صاحب براءة الاختراع والشركات العملاقة من الفكرة؟

محفظة براءات اختراع هواوي تنمو بشكل كبير

في الوقت نفسه، أعلنت هواوي عن اتفاقية ترخيص براءات اختراع متبادلة مع فيفو، وهي شركة صينية أخرى لتصنيع المعدات الأصلية.

وتوفر الاتفاقية لشركة فيفو تقنيات الاتصالات لنشر اتصال الجيل الخامس، ولدي هواوي اتفاقيات براءات اختراع مماثلة مع شاومي وأوبو.

وعندما يتعلق الأمر ببراءات اختراع الجيل الخامس، تمتلك هواوي حقوق بعض التقنيات الأكثر تقدمًا. حيث أصبحت محفظة براءات اختراع الشركة أكثر ثراءً في عام 2021 بعد الاستحواذ على أكثر من 90 براءة اختراع من بلاك بيري.

المصدر

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى