منوعات

متى أنوي صيام شهر رمضان.. الإفتاء توضح

شهر رمضان 2024.. يبحث الكثير عن موعد عقد نية صيام شهر رمضان المبارك وهل يجب تكرارها يوميًا، وذلك تزامنًا مع الإعلان عن استطلاع هلال شهر رمضان 2024 يوم الأحد المقبل.

موعد عقد نية صيام شهر رمضان 2024

أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن نية في الصوم هي، أن ينوي الصائم للصوم، وهي لازمة لصحة الصوم، لأن الصوم عبادة، مشيرة إلى أنه يتم عقد نية صيام شهر رمضان 2024، بداية من أول ليلة صيام.

عقد نية صيام شهر رمضان 2024

تكرار تنية الصيام في شهر رمضان 2024

وبشأن تكرار تنية الصيام في شهر رمضان 2024، أشارت الإفتاء، إلى أن صيام المسلم صحيح حتى إن لم يعزم النية، ولكن إن استطاع المسلم عقد نية الصيام كل ليلة فهذا هو الأفضل والأصح، كما أن عقد النية بشكل عام لها أهمية كبيرة في الإسلام، لأنها تحدد هدف الإنسان قصده في الأمور، ويقول النبي «صلى الله عليه وآله وسلم»: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

عقد نية صيام شهر رمضان 2024

عزم النية لصيام شهر رمضان

وبالنسبة لنية الصوم في رمضان، يقول الرسول «صلى الله عليه وآله وسلم»: «مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

نية الصيام واجبة التجديد كل يوم

وأضافت الإفتاء، أن النية محلها القلب وليس اللسان، لذا لا يشترط عقد نية الصيام بالنطق بها، ويرى بعض الأئمة أن عقد نية الصيام واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلًا قبل الفجر، وأن يعين الصائم صومه إذا كان فرضًا بأن يقول: «نويت صيام غد من شهر رمضان».

دعاء عقد نية صيام شهر رمضان 2024

– اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا وإحتسابا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا.

– اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين.

– اللهم قربني فيه إلى مرضاتك وجنبني سخطك ونقمتك، ووفقني فيه لقرآءة آياتك.

اللهم إني أسالك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

اقرأ أيضاًحقيقة رفع الغياب عن طلاب المدارس خلال شهر رمضان

عبارات تهنئة بشهر رمضان.. اختار اللي يناسبك

أفضل عبارات التهنئة بشهر رمضان 2024

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى