منوعات

قصة فانوس رمضان.. أعرف أصل الحكاية

قصة فانوس رمضان.. أعرف أصل الحكاية

فانوس رمضان

ياسمين الأمير

فانوس رمضان 2024.. يعد فانوس رمضان، أحد طقوس الاحتفال بشهر رمضان المبارك في كل عام، وتمتلئ الشوارع بالفوانيس، ويقوم الأطفال بشرائها، ولكن هناك قصة لـ فانوس رمضان.

قصة فانوس رمضان

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص قصة فانوس رمضان وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

فانوس رمضان

فانوس رمضان

توجد العديد من القصص حول أصل فانوس رمضان، ولكن من أبرز هذه القصص هي أن الخليفة الفاطمي، كان يخرج إلى الشوارع ليلة لاستطلاع هلال شهر رمضان، وكان الأطفال يخرجون معه، ليضيؤوا له الطريق، وكان كل طفل يحمل فانوس ويقوم الأطفال معاً بغناء بعض الأغاني الجميلة تعبيراً عن سعادتهم باستقبال شهر رمضان.

الخليفة الفاطمي وفانوس رمضان

وهناك قصة أخرى لـ فانوس رمضان، وهي أن أحد الخلفاء الفاطميين، كان يرغب في إضاءة شوارع القاهرة في ليالي شهر رمضان، ولذلك أمر كل شيوخ المساجد بتعليق فوانيس يتم إضاءتها عن طريق شموع.

حكاية فانوس رمضان

كما توجد قصة ثالثة لـ فانوس رمضان، وهي أن خلال العصر الفاطمي، لم يكن يُسمح للنساء، بترك بيوتهن إلا في شهر رمضان، وكان يسبقهن غلام يحمل فانوس، لتنبيه الرجال بوجود سيدة في الطريق لكي يبتعدوا.

فانوس رمضان

فانوس رمضان في مصر

يذكر أن أول من عرف فانوس رمضان، هم المصريين، وذلك يوم دخول المعز لدين الله الفاطمي مدينة القاهرة، وكان ذلك في رمضان عام 358 هجرية، وخرج المصريون في موكب كبير، اشترك فيه الرجال والنساء والأطفال على أطراف الصحراء الغربية، للترحيب بالمعز، الذي وصل ليلا، وكانوا يحملون الفوانيس الملونة والمزينة، لـ إضاءة الطريق إليه، وهكذا بقيت الفوانيس تضئ الشوارع حتى آخر شهر رمضان، لتصبح عادة يلتزم بها كل عام، ويتحول الفانوس رمز للفرحة وتقليد محبب لدى الكثيرين في شهر رمضان.

اقرأ أيضاًبأدوات بسيطة.. طريقة صنع فانوس رمضان في المنزل

اشتري أرخص «فانوس رمضان 2024» من هذه الأماكن

فانوس رمضان 2023 والزينة المصرية.. روائح الشهر الكريم في الأردن

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى