آخر الأخبار
تقارير

موقع ريل ديل : نجلي البارزاني يشتريان قصرين في أمريكا بـ47 مليون دولار... الهدف هو نقل الأموال وإرضاء العشيقات

  • موقع ريل ديل : نجلي البارزاني يشتريان قصرين في أمريكا بـ47 مليون دولار... الهدف هو نقل الأموال وإرضاء العشيقات
تاريخ النشر : Mon, 18 Nov 2019 08:03:53 | عدد المشاهدات: 64

فيما يضج العراقيون جميعا بالفساد الحكومي والحزبي، يكشف موقع "ريل ديل" الأمريكي عن صفقة ثنائية "سرية" لنجلي رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني "مسعود بارزاني" أسفرت عن شراء قصرين بقيمة 47 مليون دولار في ضاحية بيفرلي هيلز الراقية في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني

تشكل مدينة ”روديو درايف” بمقاطعة بيفرلي هيلز الساحرة والواقعة خارج ديزنيلاند في جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة، والتي عرفت بمجموعاتها الرائعة من متاجر الأزياء "شانيل" و"هيرميس" و"بوتيغا فينيتا" وغيرها، تشكل مملكة سحرية لجذب كبار المستثمرين من كل أنحاء العالم، فالشوارع السكنية التي تقع إلى الشمال مباشرة من مركز التسوق الرئيسي تشبه الى حد كبير متنزها خاصا، تظهر فيه صفوف من القصور المزخرفة والساحات المشذبة بعناية.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

حافلات المدينة المنتشرة في شوارع تصطف على جانبيها أشجار النخيل، غالبا ما تتوقف للسماح للركاب بتصوير منزل هذه الشخصية المشهورة أو تلك. ولكن في شارع مزدحم على بعد بضعة مبانٍ من روديو، يلفت أحد القصور الفخمة الانتباه رغم أنه لا يعود لشخصية مشهورة، بل لرجل أعمال مغمور، إذ يقدم أحدهم على إخراج كاميرا نوع "ترايبود" من سيارته لالتقاط الصور.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

وذكر الموقع الأمريكي في تحقيقه أن القصرين يمتدان على مساحة 21 ألف قدم مربعة و12 ألف قدم مربعة، وأنه جرى شراؤهما من شخص عراقي كردي يدعى "هافال دوسكي"، والذي يرتبط بعلاقات قوية مع "مسرور" و"منصور" نجلي البارزاني.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

وأضاف أن القصر الأول ويدعى "منزل 613" تبلغ قيمته 27 مليون دولار ويضم ملعبًا داخليًا لكرة السلة، وصالتين للبولينج ومسرح منزلي و 12 حماما بالإضافة الى أنظمة الإضاءة والصوت والأمن الأكثر تطوراً وتنسيقا".  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

أما المنزل الثاني وتبلغ قيمته 20 مليون دولار ويدعى "سفح اليونور" يبعد ميل واحد عن القصر الأول، وهو أكثر خصوصية، حيث يقع المنزل على سفح تل خاص ومظلل بالأشجار وذي زخارف معتادة لعقارات بيفرلي هيلز الراقية، بما في ذلك صالة رياضية وغرفة عرض ومناظر طبيعية.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

وأوضح التقرير أن "مسرور بارزاني" يملك أيضا قصرا آخر في "ماكلين" بولاية فرجينيا حيث يقيم بانتظام هناك، خلال الرحلات للقاء المسؤولين الأمريكيين.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

واشار التقرير الى أنه في حين أن عائلة "برزاني" غنية حيث تصل بعض التقديرات إلى أن ثروتها قد تبلغ 48 مليار دولار، فإن حوالي 87 بالمئة من الأسر في إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بالحكم الذاتي يحصلون على أقل من 850 دولارًا شهريًا، وفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

وكان "مسرور بارزاني" قد انتخب رئيسا لوزراء إقليم كردستان، كما أن "منصور" هو رئيس مجلس الأمن في الإقليم، فيما يشغل العديد من أفراد الأسرة الآخرين مناصب عليا في الحكومة الإقليمية  

 

لكن قصص ثروة أبناء برزاني الهائلة ليست جديدة. على الرغم من أنه أصدر علنا إنكارا، إلا أن مراقبي العقارات المتعطشين يعتقدون على نطاق واسع أن مسرور بارزاني كان هو المشتري المجهول لقصر ضخم في ماكلين بولاية فرجينيا ، التي تعد واحدة من أكبر المنازل في الولاية بأكملها، وإذا صدقت التقارير المحلية، فقد فقد منصور برزاني 3.2 مليون دولار في ليلة واحدة أثناء لعب القمار في كازينو دبي، كما يقول الموقع الامريكي.  

 

وبالعودة إلى بيفرلي هيلز ، فإن من يمتلك “مايسون 613” يبدو أنه لا يعيش في هذا المنزل إذ وجدت على بوابته منشورات الطقس التحذيرية بصورة مهملة مما يجعل المكان غير صالح للسكن لكن بحسب الجيران فإن شخصية كانت تسكن هذا المنزل العملاق معظم العام الماضي وهي سودابي خوشدمان ، وهي امرأة تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، وقالت إنها عشيقة لأحد أبناء مسعود البرزاني، والدة صبي يحمل لقب البارزاني.  

 

ومهما كانت علاقات خوشدامان الفعلية مع عشيرة البرزاني، فقد بدا أنها جنت مكافآت مالية غير عادية لها حيث كشفت سجلات السجل العقاري البريطاني أنها في ديسمبر 2016 ، دفعت 10.9 مليون جنيه إسترليني في صفقة نقدية بالكامل لمنزل مثبت في حي كنسينغتون في لندن باهظ الثمن، وهو نفس الحي الذي يضم سكانًا آخرين مشهورين مثل وريثة سباقات الفورمولا واحد تمارا إكلستون، والشيخ منصور في أبو ظبي، ورومان أبروموفيتش، ولاكشمي ميتال، أحد أغنى رجال الهند. وبالطبع، دوق ودوقة كامبريدج.  

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني  

إن البذخ في هذه المنازل في فرجينيا وبيفرلي هيلز ولندن لا يمكن للشعب الكردي فهمه وخاصة أنهم يكافحون لكسب قوتهم حيث يعيش حوالي 5.5٪ من سكان كردستان العراق على أقل من 80 دولارًا شهريا، وبينما تزدهر المنطقة اقتصاديًا مقارنة ببقية العراق، فإن الأطباء الأكراد الناجحين إلى حد معقول يكسبون فقط ما يعادل شهريا ألفي دولار. علاوة على ذلك، هناك اضطرابات سياسية واسعة النطاق في الشهر الماضي، حيث اتخذ الرئيس ترامب قرارا مثيرًا للجدل بسحب القوات الأمريكية من سوريا، وهي خطوة تعرضت لانتقادات شديدة من البرزانيين وغيرهم من السياسيين الأكراد البارزين.  

 

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني

قصري قصري مسرور ومنصور البارزاني