آخر الأخبار
تقارير

وزيران يتعاقدان مع شركات يملكانها “عراق اويل” و “منتدى العراق للطاقة”

  • وزيران يتعاقدان مع شركات يملكانها “عراق اويل” و “منتدى العراق للطاقة”
تاريخ النشر : Mon, 27 May 2019 22:25:13 | عدد المشاهدات: 3140

صحيفة نيوز - متابعات

نشر موقع يس عراق : تحقيق بعنوان آشتي هورامي ولؤي الخطيب : وزيران يتعاقدان مع شركات يملكانها “عراق اويل” و “منتدى العراق للطاقة”

كشفت وثائق عن قيام وزير الموارد الطبيعية في اقليم كردستان اشتي هورامي بإحالة عقود ضخمة لتجهيز البانزين والگاز على شركة يديرها احد المقربين منه. وكشفت وثيقتان، تنشران طياً، ان هورامي منح شركة (عراق اويل)، التي يملكها ويديرها نيابة عنه رجل الاعمال عبدالهادي نذير، عقدا بتاريخ ١٧/٢/٢٠١٤ لتجهيز حكومة اقليم كردستان ب٦٠ مليون لتر من البانزين من مصفى بيجي، بسعر ٩٠٠ دينار للتر الواحد، وبواقع ١.٢ مليون لتر يومياً.
 

شركة (عراق اويل)

 

شركة (عراق اويل):
شركة (عراق اويل) تعتبر احدى الشركات التابعة لاشتي هورامي التي تدار بواسطة شبكة من رجال الاعمال المقربين عليه، وتستحوذ على عقود الطاقة في اقليم كردستان بواسطة سطوة هورامي على ملف النفط في الاقليم بحكم علاقته الوطيدة بسلطات الاقليم.
كما تكشف وثيقة اخرى ان هورامي منح الشركة ذاتها عقدا اخر بعد اقل من شهر خمسة من العقد الاول، بتاريخ ١٢/٣/٢٠١٤ لتزويد حكومة اقليم كردستان ب٥٠٠ مليون لتر من الگاز اويل بسعر ١١٥٠ دينار للتر الواحد، وبواقع ١.٦ مليون لتر يومياً.
لؤي الخطيب : وزير يتعاقد مع نفسه في مندى العراق للطاقة ” وثائق ” :

وبحسب ” يس عراق ” الذي اطلع على تفصيل فني لاحد المتعاونين سابقا مع منتدى الخطيب وهو احمد موسى جياد/ استشارية التنمية والابحاث , حيث اعلنت وزارة الكهرباء بتصرف مفاجيء انها قامت بابرام مذكرة تعاون/تفاهم مع معهد العراق للطاقة؛ وبما ان وزير الكهرباء الحالي، د. لؤي الخطيب، هو من يدير المعهد المذكور منذ تشكيله ولغاية إستيزاره قبل عدة اشهر فان مذكرة التعاون هذه قد تشكل حالة واضحة من “تناقض المصلحة” التي تعتبر بكل المقاييس والممارسات القانونية شكل من اشكال الفساد. و يترتب عليها التزامات مالية على وزارة الكهرباء .

 

 

مجزرة قانونية :

وتاتي هذه الافعال المغطاة باسم القانون و تبادل الاسماء بعد قضية مقلقة سابقة (تم اثارتها كذلك من قبل بعض النواب) حيث عمل وزير الكهرباء رسميا وبعد عدة اسابيع من استيزاره على استقدام شخصين من معارفه ( وديع رياض وديع و ليث سعد وديع) الذين يعملون في نشاطات الاستثمارات الدولية للعمل معه في الوزارة “تطوعيا” وبدون اجر “لاعمال محددة واضحة ولمدة زمنية معينة” حسب ما ذكره الوزير ذاته دون تحديد ماهية تلك الاعمال ولا المدة الزمنية !!! (كتاب وزارة الكهرباء رقم 65666 بتاريخ 18/12/2018
راي فني وقانوني :

تم توقيع المذكرة قيد البحث في بغداد من قبل ياسر المالكي عن معهد العراق للطاقة بشرى حمزة- مديرة تدريب وبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء. ولم يتم لحد الان نشر كامل نص المذكرة باستثناء ما مدون ادناه؛ كذلك لا تتوفر معلومات عن المفوضات والخطوات والاجراءات التي قادت الى التوقيع النهائي على المذكرة وهل تم الحصول على موافقة الجهات العليا حسب الاصول القانونية ام لا.
وبما ان مكان المعهد المذكور في لندن لذلك يعتبر ، من الناحية القانونية، جهة اجنبية؛ وعليه يخضع نفاذ هذه المذكرة الى موافقة رئيس مجلس الوزراء او التخويل بالموافقة  استنادا الى المادة 3 الفقرة “ثانيا” من قانون عقد المعاهدات رقم 35 لسنة 2015 بحكم كون المعهد المذكور متواجد في بريطانيا.
 

نشاط المعهد :

تركز نشاط المعهد في السنوات الاخيرة على تنظيم ندوة “محفل العراق للطاقة” والتي تمول بشكل اساسي من قبل شركات النفط الدولية العاملة في العراق وذلك حسب الاعلانات الترويجية لتلك الندوات.  وكما ذكر اعلاه فانه لم يتم لحد الان نشر نص المذكرة لتقييمها بشكل كامل باستثناء ما مدون ادناه؛ ولكن تشير مذكرة التعاون الى “تقديم التسهيلات اللازمة لمنتسبي الطرفين”؛ وهذا يشكل التزام “مفتوح” على وزارة الكهرباء.وبما ان مدة سريان المذكرة هي خمس سنوات فان هذا يعني ان المعهد المذكور سينال الافضلية طيلة فترة الوزير الحالي وعلى افتراض استمراره ما دامت الحكومة الحالية قائمة!
 

ملاحقة قانونية لتسجيل شركة ” معهد العراق للطاقة ” :

غير موجود في موقع الحكومة البريطانية , المحامي العراقي في لندن صباح المختار يكشف اسرار المركز وينشرها في عدد من المواقع الالكترونية :

 


ادناه خلاصة المعلومات كما موثقة في سجل الشركات الانكليزية:
1.     هناك رجل اسمه لؤي حامد (او حميد) جواد (LUAY HAMID JAWAD)  ولا اعرف ان كان هو نفسه الدكتور لؤي الخطيب ام لا ولكني ساشير اليه باسم السيد لؤي.  اعتذرللدكتور لؤي الخطيب ان كنت مخطأ.  وهناك رجل اخر اسمه قصي جواد (اظن انه ولؤي اخوة) وعنوانه (عمارة الهلال الشارقة).
2.     السيد قصي قام بعد احتلال العراق بتاسيس شركة انكليزية بتاريخ  20/12/2007 تحت رقم 6458418 باسم (شركة العراق للطاقة المحدودة) وبالانكليزية (IRAQ ENERGY LIMITED) بالاشتراك مع محاسب هندي الاصل بريطاني الجنسية يملك وزوجته شركة اسمها (امبيكا كوربوريشن) (AMBIKA CORPORATION LIMITED) مسجلة تحت رقم 3846809 والمؤسسة بتاريخ 23/9/1999 ويبدوا ان جزأ من نشاطها هو في مجال العقارات.
3.     خلال السنوات القليلة الماضية جرت عدة تغييرات فاستقال السيد قصي بتاريخ 5/6/2009 وفي نفس اليوم اضيف رجل اسمه سلطان ابراهيم حاتم الى مجلس الادارة بتاريخ 5/6/2009 ولكنه استقال بتاريخ 17/11/2011.
4.     شركة امبيكا كوربوريشن استقالت من عضوية مجلس الادارة (اقصد بهذه العبارة DIRECTOR) بتاريخ 18/1/2010 .
5.     السيد لؤي اصبح عضوا في مجلس الادارة بتاريخ 17/11/2011 ثم استقال العام الماضي بتاريخ 25/10/2018 .
6.     حاليا الشركة تدار من قبل السيد سلطان ابراهيم حاتم   اذ عاد لعضوية مجلس الادارة بتاريخ 1/10/2018 اي قبل ايام من استقالة السيد لؤي.
7.     بتاريخ 5/10/2011 قام السيد لؤي بتاسيس شركة انكليزية تحت رقم  7797832 باسم (شركة العراق لاستثمارالطاقة المحدودة) بالانكليزي (Iraq Energy Investment Limited ) ولكن تم حلها بتاريخ 21/1/2014  .
8.     بتاريخ 22 /3/2013 اعاد السيد لؤي تاسيس شركة انكليزية جديدة تحت رقم  8458766 (شركة العراق للطاقة المحدودة) وبالانكليزية (IRAQ ENERGY LIMITED)  ولكن تم حلها بتاريخ 18/11/2014 .
9.     بتاريخ 9/9/2013 قام السيد لؤي بتاسيس شركة انكليزية تحت رقم 8682690 باسم (معهد العراق للطاقة) بالانكليزي (IRAQ ENERGY INSTITUTE)    ولكن هذه الشركة حلت بتاريخ 22/11/2016    .
10.  واستكمالا للمعلومات فان حسابات شركة العراق للطاقة المحدودة المقدمة الى مسجل الشركات الانكليزية (وليس معهد الطاقة اذ لاتوجد هكذا مؤسسة) تبين لعام 2017 ان حسابها مدين بمبلغ (11189) جنيه استرليني
11.  وكذلك فان عناوين هذه الشركات والاشخاص مسجلة في فترات مختلفة بالعناوين التالية
·       السيد قصي جواد : عمارة الهلال الشارقة صندوق بريد 211
·       والعناوين الاخرى للشركات او للسيد لؤي هي:
·       19, Forty Lane, Wimbledon, HA9 9EU
·       The Long Lodge 265 -269 Kingston Road Wimbledon SW19 3NW
·       7 Barn Rise, Wimbledon HA9 9NA
المختار :  اكتفي بالحقائق الموثقة لدى مسجل الشركات الانكليزية (كما في المرفقات) والتي تبين انه لا يوجد في بريطانية مؤسسة او شركة باسم (معهد العراق للطاقة) بالانكليزي (IRAQ ENERGY INSTITUTE) والتي كانت قد اسست بتاريخ 9/9/2013 ولكنها حلت بتاريخ 22/11/2016.
جميع المعلومات اعلاه للقانوني صباح المختار نشرها في لندن في 28/4/2019
منصة ” يس عراق ” تكفل حق الرد على عناوينها المعروفة في المنصة
المزيد من المعلومات المنشور http://www.albadeeliraq.com/ar/node/1949

 

المصدر : يس عراق