منوعات

يوم عاشوراء.. حكم الصيام وأفضل الدعاء

صيام عاشوراء.. يتساءل المواطنون عن حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاء، وذلك من أجل التقرب إلى الله في هذا اليوم المبارك، لما له من أجر وثواب عظيم، وذلك تزامنا مع اقتراب قدوم يوم عاشوراء.

صيام عاشوراء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص صيام عاشوراء وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاء

حكم صيام عاشوراء

أوضح مجمع البحوث الإسلامية أن عاشوراء، هو اليوم العاشر من شهر محـرم الهجري، وصيـامـه سنة لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما: «أمر رسول الله بصـوم عاشـوراء: يوم العـاشـر » رواه البخاري.

وورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلًا سئل النبي ﷺ عن صيام عاشوراء فقال: «أحتسب على الله أن يكفـر السنـة التي قـبلـه» رواه مسلم، ويـسـتحـب صـيـام يـوم تـاسـوعـاء لقوله صلى الله عليه وسلم: «لئن بقيتُ إلى قابلٍ لأصومنَّ اليومَ التاسعَ».

يوم عاشوراء

دعاء يوم عاشوراء

وتوجد أدعية مستحبة في يوم عاشوراء: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار».

– «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت»، «اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس» «اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد»، «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»

– «اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا حي ياقيوم إني أسألك “الجنة وأعوذ بك من النار».

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاء

موعد صيام يوم عاشوراء

يذكر أن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة، والأحد 7 يوليو بداية شهر محرم 1446، وصيام اليوم التاسع والعاشر من محرم من السنة النبوية، من المقرر أن يكون يوم عاشوراء يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024.

حكم صيام يوم عاشوراء وأفضل الدعاء

سبب صيام يوم عاشوراء

ورد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، فَقَالَ: «مَا هَذَا؟»، قَالُوا: هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ: «فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ»، فَصَامَهُ، وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ. أخرجه البخاري.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

اقرأ أيضاًبعد 7 أيام.. تعرف على حكم صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء 2023.. موعده وحكم صيامه

دعاء يوم عاشوراء.. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى