تقنية

أفضل بطاقات رسوميات اللابتوب في 2024

أفضل بطاقات رسوميات اللابتوب في 2024

في عالم الألعاب والتصميم الرقمي، تلعب بطاقات الرسوميات دورًا محوريًا في تحديد قدرات اللابتوب. ومع التطور المستمر في تقنيات معالجة الرسوميات، أصبحت الخيارات المتاحة للمستخدمين أكثر تنوعًا وقوة.

في هذا التقرير، نستعرض أبرز بطاقات الرسوميات للحواسيب المحمولة في عام 2024، مسلطين الضوء على مزاياها وأدائها في مختلف السيناريوهات.

Nvidia RTX 4060 mobile: الخيار الأمثل لمعظم المستخدمين

تتصدر بطاقة Nvidia RTX 4060 mobile قائمة أفضل بطاقات الرسوميات للحواسيب المحمولة لعام 2024، وذلك لما تقدمه من توازن مثالي بين الأداء والكفاءة.

على عكس نظيرتها المكتبية التي لاقت استقبالًا متباينًا، تُعد النسخة المحمولة من RTX 4060 نجاحًا واضحًا لشركة إنفيديا.

تتميز هذه البطاقة بقدرتها على تقديم أداء يضاهي، في بعض الحالات، أداء نظيرتها المكتبية، وهو أمر نادر الحدوث في عالم الحوسبة المحمولة.

ومع ذلك، يجدر الإشارة إلى أن الأداء الفعلي قد يختلف بناءً على تصميم نظام التبريد في الحاسوب المحمول وقدرته على توفير الطاقة اللازمة للبطاقة.

كذلك، تتفوق RTX 4060 mobile بشكل ملحوظ على سابقتها RTX 3060، وتأتي مزودة بـ 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي (VRAM)، وهو ما يعادل ما تقدمه البطاقات الأعلى سعرًا مثل RTX 4070.

كما أنها تدعم أحدث إصدار من تقنية DLSS مع توليد الإطارات، مما يعزز من قدرتها على تقديم تجربة لعب سلسة بمعدلات إطارات عالية.

تُعد هذه البطاقة خيارًا مثاليًا للألعاب عالية معدل الإطارات بدقة 1080p أو 1440p، خاصة في الألعاب الأقل تطلبًا من الناحية الرسومية.

Nvidia RTX 4090 mobile: قمة أداء الرسوميات على اللابتوب

إذا كنت تبحث عن أقصى أداء ممكن في عالم اللابتوب، فإن Nvidia RTX 4090 mobile هي البطاقة التي تلبي طموحاتك.

تأتي هذه البطاقة مزودة بـ 9728 نواة CUDA، متفوقة بذلك على جميع منافسيها في فئة الحواسيب المحمولة. وفي بعض التكوينات، يمكن لهذه البطاقة أن تصل إلى تردد 2 جيجاهرتز، مما يمنحها أداءً استثنائيًا في جميع الألعاب.

تتميز RTX 4090 mobile بـ 16 جيجابايت من ذاكرة GDDR6، و76 نواة RT، مما يجعلها الخيار الأمثل لتقنيات تتبع الأشعة.

كما تحتوي على أكثر من 300 نواة tensor، مما يتيح لها الاستفادة القصوى من تقنية DLSS لتعزيز معدلات الإطارات.

يتراوح استهلاك الطاقة لهذه البطاقة بين 120 و150 واط، مما قد يؤثر على سرعة الساعة بمقدار عدة مئات من الميجاهرتز اعتمادًا على تصميم الحاسوب المحمول.

ومن المتوقع أن يكون أداء هذه البطاقة مقاربًا لأداء بطاقة RTX 3080 المكتبية، مع اختلافات تعتمد على نوع التطبيق والحاسوب المحمول المستخدم.

ذو صلة > أفضل لاب توب للجرافيك في 2024 وكيف تختار المناسب لك

AMD RX 7900M: أقوى بطاقة رسوميات AMD للابتوب

لعشاق منتجات AMD، تقدم بطاقة RX 7900M أداءً قويًا يضعها في مصاف أفضل بطاقات الرسوميات المحمولة المتاحة.

تأتي هذه البطاقة مع 16 جيجابايت من ذاكرة GDDR6 وأكثر من 4600 وحدة معالجة ظلال، مما يجعلها سريعة وقادرة على التعامل مع مختلف المهام بكفاءة عالية.

تحتوي البطاقة على 72 مسرع أشعة من AMD، والتي وإن كانت لا تضاهي نظيرتها من إنفيديا في الأداء، إلا أنها تقدم أداءً جيدًا في تقنيات تتبع الأشعة.

تُعد RX 7900M الخيار الأمثل لمحبي AMD الراغبين في تجربة تتبع الأشعة على الحواسيب المحمولة.

مع ذلك، تأتي هذه القوة بتكلفة استهلاك طاقة يصل إلى 180 واط، مما يحد من عدد الحواسيب المحمولة القادرة على الاستفادة الكاملة من إمكانياتها.

وفي حال إقرانها بمعالج قوي، ستحصل على جهاز ألعاب متميز، حتى لو انخفض استهلاك الطاقة قليلاً لأغراض الكفاءة.

Nvidia RTX 4050 mobile: أفضل خيار اقتصادي

للباحثين عن لابتوب ألعاب رخيص، أو لمن يحتاج إلى القيام ببعض مهام التصميم ثلاثي الأبعاد بين الحين والآخر، تعد Nvidia RTX 4050 mobile خيارًا ممتازًا.

تأتي هذه البطاقة مع 6 جيجابايت من ذاكرة VRAM، متفوقة بذلك على منافسيها من AMD والجيل السابق التي تأتي عادة بـ 4 جيجابايت فقط.

تتميز RTX 4050 mobile بدعمها لتقنية توليد الإطارات من إنفيديا في الألعاب المتوافقة، وتقدم أداءً يصل إلى ضعف أداء RTX 3050 في بعض الألعاب والتطبيقات.

وتُعد هذه البطاقة سريعة بما يكفي لتوفير 60 إطار في الثانية في معظم الألعاب بدقة 1080p، وبتعديل بعض الإعدادات، يمكن تحقيق هذا المعدل حتى في بعض الألعاب الحديثة عالية المتطلبات.

AMD RX 7600M XT: أفضل خيار متوسط المدى

في فئة البطاقات متوسطة المدى، تبرز AMD RX 7600M XT كخيار متميز. تأتي هذه البطاقة مع 8 جيجابايت من ذاكرة VRAM و2048 معالج تدفق، مع استهلاك طاقة يصل إلى 120 واط.

ويقارب أداؤها أداء بطاقة GTX 1080 Ti المكتبية أو RX 6600 XT.

تدعم RX 7600M XT تقنية FSR بالإضافة إلى دعمها لتقنيات تتبع الأشعة. ومع ذلك، فإن مسرعات الأشعة الخاصة بها ليست قوية بقدر أنوية إنفيديا، لذا فهي مناسبة فقط لتتبع الأشعة الخفيف.

بالنسبة للراغبين في بديل من إنفيديا مع دعم لتقنية DLSS، تُعد بطاقة RTX 4070 mobile خيارًا مقاربًا، مع تفوّق في بعض الألعاب وتراجع في أخرى.

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى