منوعات

اليوم العالمي للمرأة.. ما هو سبب اختيار هذا اليوم لـ الاحتفاء بـ حواء؟

اليوم العالمي للمرأة 2024.. يعد اليوم العالمي للمرأة أقل تقدير لها ولكونها من أعمدة المجتمع، حيث لا تستقيم الحياة إلا بها.

اليوم العالم للمرأة

اليوم العالمي للمرأة

المرأة هي نصف المجتمع، وهي «الأم، والمربية، والمعلمة، ومنشئة الأجيال»، واحتفلت منظمة الأمم المتحدة بأول يوم دولي رسمي للمرأة عام 1975، ويعتبر أول يوم يحظى باهتمام فعال بأجندة الأمم المتحدة، من خلال تسليط الضوء على قضايا المرأة، وكذلك إبراز النماذج النسائية الناجحة.

اليوم العالمي للمرأة

تاريخ اليوم العالمي للمرأة

في عام 1907، خرجت 15 ألف امرأة في مدينة نيويورك مطالبات بتقليل عدد ساعات العمل، وزيادة الأجور، والحق في التصويت، ومن هنا بدأ التخصيص لـ يوم يخص المرأة عالميًا.

وفي عام 1909م، أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي عن اليوم العالمي للمرأة لأول مرة.

ومع انتشار الوعى بقضايا المرأة ومشاكلها، تم عقد أول يوم وطنى للمرأة الأمريكية فى 28 فبراير 1909.

وفى 19 مارس عام 1911م، تم عقد اليوم العالمي للمرأة لأول مرة، فى دول «النمسا، والدنمارك، وألمانيا»، بحضور ملايين الأشخاص للاحتفال بهذا اليوم.

وتوالت الاحتفالات بهذا اليوم المميز حتى عام 1913م، وفي عام 1910م، وافق المؤتمر الدولى الاشتراكى على تشجيع الناشطة الألمانية «كلارا زينكن»، أول من قررت جعل اليوم العالمي للمرأة عطلة رسمية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفى عام 1921م، تم تغيير تاريخ يوم المرأة العالمي رسميا لـ 8 مارس، بحيث يلتفت إليها العالم في هذا التاريخ من كل عام.

سبب اختيار هذا اليوم لـ الاحتفال بـ حواء؟

في عام 1917، طالبت نساء روسيات بـ «الخبز والسلام»، ومع استمرار ذلك الإضراب لليوم الرابع، اضطر القيصر إلى السماع لمطالب هؤلاء النسوة المضربات، كما أقرّت لهن الحكومة بالحق في التصويت.

وكان ذلك اليوم الذي تم الاضراب فيه من قبل تلك النسوة، هو الأحد 23 فبراير بالتقويم اليولياني «الرومي» الذي كان معمولا به في روسيا آنذاك، الموافق 8 مارس تبعا للتقويم الغريغوري «الميلادي» المعترف به الآن.

اليوم العالم للمرأة

أهداف اليوم العالمي للمرأة

يعد هذا اليوم بمثابة دعوة للعمل من أجل التكافؤ بين الجنسين، وتقديرًا لإنجازتها «الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية»، كما يهدف إلى رفع مستوى الوعى حول مساواة وتمكين المرأة، فضلًا عن الضغط من أجل التكافؤ بين الجنسين، وجمع التبرعات للجمعيات الخيرية التى تهتم بالإناث.

اقرأ أيضاًمحافظ الإسكندرية يشارك في احتفالية «اليوم العالمي للمرأة» التي نظمتها الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية

مركز النيل للإعلام بالإسكندرية يحتفي باليوم العالمي للمرأة

الشباب و الرياضة بالإسكندرية تنظم مسيرة و معارض لمنتجات الأندية احتفالٱ باليوم العالمي للمرأة

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى